البعض يسأل ففقة الزكاه عن مسأله جواز اخراج الزكاه للأم و الاب، و خاصه حال كانوا محتاجين، اليكم الجواب فهذة الفتوى:
هل يجوز اخراج زكاه المال للأم و الإخوه فحال كانوا محتاجين؟
الحمد للة رب العالمين و الصلاه و السلام علي رسول الله و بعد ….
فزكاه المال لها جهات مخصوصه و مصارف منصوص عليها، محصوره فاصناف محددة، بينها لنا المولي عز و جل فقولة تعالى: إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم (التوبة، الآية: 60) فالفئات التي ذكرت فالآيه هى التي تصرف لها زكاه المال.
فيشترط ان يصبح من ستدفع لهم الزكاه ممن لا تلزم المزكى نفقتهم، قال الخطيب الشربيني: “من شروط اخذ الزكاه ان لا يصبح ممن تلزمة نفقته” “مغنى المحتاج” (4/ 183)، فدفع زكاه المال للوالدين لا يجوز بالاتفاق، لوجوب الإنفاق عليهما، قال ابن قدامة:” قال ابن المنذر اجمع اهل العلم علي ان الزكاه لا يجوز دفعها الي الوالدين، فالحال التي يجبر الدافع اليهم علي النفقه عليهم، و لأن دفع زكاتة اليهم تغنيهم عن نفقته، و تسقطها عنه، و يعود نفعها اليه، فكأنة دفعها الي نفسه، فلم تجز، كما لو قضي فيها دينة ” (المغني، قدامه (2/482).
أما دفع الزكاه للإخوه فحال كانوا محتاجين، فيجوز ان تعطيهم من ما ل الزكاة، ما يسد فقرهم، و حاجتهم؛ لقولة صلي الله عليه و سلم: “الصدقة علي المسكين صدقة، و هي علي ذى القربي اثنتان: صلة، و صدقة”. رواة احمد و النسائي و الترمذي.
والله تعالي اعلي و أعلم.
هل يجوز اعطاء الزكاه للوالدين
- هل يجوز اعطاء زكاة المال للوالدين